الشــــــــــــــــــــحيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشــــــــــــــــــــحيل

المنتــــــــــــــــــــدى الأول والرئيسي للشحيل

السلام عليكم اخواني الاعضاء نرجو منكم التكرم بالدخول والمشاركة والرد عل المواضيع لأن المنتدى يعاني من نقص كبير من طرفكم ونريد هذا المنتدى أن يكون تفاعليا لا لئن تضعوا فيه موضوع وترجعوا بعد شهر لكي تروا هل تم الرد أو لا وأنا أسف على ازعاجكم تقبلوا مروري
فصاحة لهجة الزهارين 08121510
الشـــحيل:إدراج صور النساء أو الأغاني .. يعرض العضو لإنذار إداري مع حذف الموضوع ، بدون سابق توجيه وهذا نهجنا منذ قيام المنتدى

الشـــحيل : - شارك معنا في تغيير المنتدى اي شي مش عاجبك بس ادخل هنا على الر ابط التالي: https://alhajer.mam9.com/t2073-topic#12259

الشحيل: لكل من فقد كلمة السر يمكنك مراسلتنا على الايميل التالي o_hajr@yahoo.com

او بارسال رسالة على الهاتف التالي 00966598889494


2 مشترك

    فصاحة لهجة الزهارين

    avatar
    السعيدي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 1
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 11/11/2010

    فصاحة لهجة الزهارين Empty هناك كثير من الكلمات التي تنطق في ابين اليمن وغيرها

    مُساهمة من طرف السعيدي الخميس نوفمبر 11, 2010 10:06 am

    [quote="الشوق جابك"]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه بعض الكلمات الزهرانية المشتقة من اللغة العربية أي أن أصلها عربية فصحى ، وهذا ما يؤكد مقولة أكثر من عالم ومن ضمنهم الشيخ بن باز رحمه الله وما ذهبوا إليه بأن لهجة غامد وزهران أقرب اللهجات إلى اللغة العربية الفصحى .

    وإلى بعض من هذه الكلمات وأعدكم بالمزيد بإذن الله ، ومن كان لديه أي إضافات فالباب مفتوح على مصراعية وهذا ما سيثري الموضوع أكثر وأكثر فلا تحرمونا من مشاركاتكم .

    أقفا : أي بمعنى ذهب ولها أصل في اللغة العربية وهي قفا ( وتعني موخرة العنق مثل قفى راجعا أو قفا أثره كما قال تعالى { وقفينا على آثارهم برسلنا } )

    غدا : أي ذهب أيضا ولها أصلا في اللغة العربية( الغَدُ أصله غَدْو حذفوا الواو بلا عِوَض و الغُدْوَةُ ما بين صلاة الغَدَاةِ وطلوع الشمس يُقال أتيته غُدْوَةَ غير مصروف لأنها معرفة مثل سحر إلا أنها من الظُروف المتمكنة والجمع غُداً ويُقال آتيتك غَدَاةَ غَدٍ والجمع الغَدَواتُ وقولهم إني لآتيه الغَدَايَا والعَشايا هو لازدواج الكلام كما قالوا هنأني الطعام ومرأني وإنما هو أمرأني و الغُدُوُّ ضد الرواح وقد غَدَا من باب سما وقوله تعالى {وبالغُدُوِّ والآصال} أي بالغدوات فعبَّر بالفعل عن الوقت كما يقال أتاه طُلوع الشمس أي وقت طلوعها و الغَدَاءُ الطعام بعينه وهو ضد العَشَاء و الغَادِيَةُ سحابة تنشأ صباحا و الاغْتِداءُ الغُدُوُّ و غَدَّاهُ فتَغَدَّى وكما في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( كلما غدا أو راح ) .

    نتش : وهي بمعنى قطع من الشيء مثل نتش الخبز أي قطمه بأسنانه وأصلها في اللغة العربية (نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب )

    تنسم : أي تنفس وقد تطلق بلفظة نسمته أي تنفسه ومعناها في اللغة العربية (النَّسِيمُ الريح الطيبة وقد نَسَمَتِ الريح تنسِم بالكسر نَسِيماً و نَسَمَانًا بفتحتين و نَسَمُ الريح بفتحتين أولها حين تُقبل بلين قبل أن تشتد ومنه الحديث {بُعِثْت في نسَمِ الساعة} أي حين ابتدأضت وأَقبلت أَوائلها و النَّسَمُ أيضا جمع نَسَمَةٍ وهي النفس والرَّبو وفي الحديث {تنكَّبوا الغُبار فمنه تكون النَّسمة} و النَّسَمَةُ أيضا الإنسان و تَنَسَّمَ أي تنفس وفي الحديث {لمَّا تنسموا روح الحياة} أي وجدوا نسيمها و المَنْسِمُ بوزن المَجلِس خُفُّ البعير قال الأصمعي وقالوا مَنْسِم النعامة )

    هب لي : وتعني أعطني وقد ذكرت في القرآن الكريم { فهب لي من لدنك وليا } ومعناها في اللغة (وَهَبَ له شيئا يهب وَهْباً بوزن وضع يضع وضعا و وَهَباً أيضا بفتح الهاء و هِبَةً بكسر الهاء والاسم المَوْهِبُ و المَوْهِبَةُ بكسر الهاء فيهما و الاتِّهَابُ قبول الهِبَة و الاسْتِيهاب سؤال الهبة و هَبْ زيدا منطلقا بوزن دَعْ بمعنى احسب ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل ورجل وَهَّابٌ و وَهّابة كثير الهِبَة والهاء للمبالغة )

    طبِّق : أي غطي مثل طبق القدر أي غطي القدر ولها معنى في اللغة العربية قريبا من نفس المعنى والدليل قوله صلى الله عليه وسلم عندما جاءه جبيرل مع ملك الجبال ليأمره بعد أن كذبه قومه فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إن الله قد سمع قول قومك لك وأنا ملك الجبال وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك فما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين .

    قرِّهّ : أي إهدأ أو اجلس أو التزم الهدوء والسكينة وتطلق للشخص الكثير الحركة ومعناها في اللغة العربية معروف مثل قوله تعالى { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } وقرن في بيوتكن أي إلزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير الحاجة .


    وسيتبع إن شاء الله ، ومن كان له إضافة فلا يحرمنا ..

    مع تحياتي ؛؛




    [/quote
    من هذه الكلمات التي تنطق عندنافي اليمن في محافظة ابين وبالاخص دثينة والنطقة الوسطى في المحافظة
    [b]قر اي اجلس وانتظر بهدوء
    قفا =اي مرادف ذهب
    تنسم =اي تنفس الهواء او اخذ راحته
    بيت اتنسم اي اريد ان اتنفس الهواء وترتاح نفسي
    مسريب= شي طويل نصف مجوف من الداخل لتسريب الماء من على اسقف المنزل
    استاكل= عليك اي اتكل عليك
    ابرقت =اي برق من اسماء
    احش الكيس =اي املأه اكثر واكثر
    اثرف =اي تساقطت اسنانه
    اشوص =اي احول العينين
    ريته =او بصرته اي رأيتة
    تحزم =اي البس الحزام او الحزمة وقد تكون اي شيء يلتف على الخصر يقال لها حزمه عندنا او شيء له حزام
    صه= اي سكوت اسكت
    اخيه= بخاء مشددة للتغزز والتذمر من شي كريه
    اعصب =اي اربط
    ملثم= متنكر بغطاء على وجهه اي ثوب يغطي وجهه
    اعجل =اي اسرع
    ادحق= اي اسرع في سيرتك وهي المشي
    عجي =اي صعب
    سوال عجي =اي صعب
    حزمة او قبلة مفاتيح =وذلك يتفخيم اللام ما بين الضاد واللام لان الضاد لاتنطق عندنا وهما بمعنى مجموعة من المفاتيح
    حيد =اي جبل
    صغيير= اي صغير جدا وتظاف عندنا الياء الى الكلمات لتصغير الشيء مثال عمير لتصغيره يرجع الى عميير ياء مشدد
    وقد تستخدم للاستخفاف بالشيء وتصغير هذه الياء مثل كبير يرجع كبيير وهو شبه كبير الى حدما
    عود= كبير في السن اي عجوز
    اوخر =وتم تحويله لنطقنا ام التعريف الى اموخر الي الاخر بتشديد الميم
    جوف= اي داخل جوف بطنه اي داخل او وسط بطنه
    اعله =قليل اي ارفعه قليل
    اكثر= اي ازد منه
    مدحور =اي ممتلا كثيرا فوق اللازم
    هذا الانسان مدحور دحر= اي متين وممتلا وشبه قصير
    شتيم =اي صورته شرسة وصلبة
    انتذق او انكرف =اي سقط من اعلا
    اتوسله للعوز= اي ادخره ليوم حاجته
    تنمر =اي تمرد وتشرس
    صوي =اي بمعنى نحيف
    جرز =اي بمعنى قوي وخشن
    نبش =اي قطع شيء من اللحم
    ولى =اي راح او ذهب
    ابرش =اي بمعنى ملمسة خشن
    وطيت راسه= اي نزل راسه نكبت راسه
    مقرون= اي مجنون
    دارم= اي شبه مجنون
    سرح =مرادف ذهب
    انكر =اي كذب
    انفل ثوبك = بتفخيم اللام وننطقه مابين الضاد واللام لاننا لاننطق الضاد ونحوله الى لام مفخمه جدا جدا حيث يكون اقرب الى الضاد اي شبه ضاد وهي بمعنى انفض ثوبك
    عضة= وننطقها عله =اي شجرة بتفخيم اللام جدا
    ينود= اي يهتز
    نود =مرادف ريح
    ينذق =اي يرمي بشيء
    يرجم=اي يرمي بالحجارة او غيرها
    يرمح =اي يركله بقدمه او اسفل قدمه
    عثر= اي وقع وهو قائم ويقول المثل عندنا حجر عثره مالت من طريق مثل سائد في هذه المناطق
    ماطاع يتزحزح من مكانه =اي لم يتحرك من مكانه
    يتنصعه =اي يرميه بالرصاص
    جرف في امحيد ==اي جحر في الجبل
    خداد =اي حفره في القاع
    اجر قفاه =اي اجري خلفه
    ما هو معول عليه = اي لا يعتمد عليه او يهتم به
    ويقال ما نا معول عليك= اي لست معتمد ومهتم بك
    راحله =اي ناقة وهي انثا الجمل
    بعير =اي جمل

    شعره اصهب = اي شعره شبه اصفر اوصفر او شبه رمادي فيه شيب كثير اي شعر ابيض داكن الى الرمادي
    اكهب= اي شبه اسود بشرته سمراء جدا
    شاة دهماء =اي شاه لونها رمادي داكن مقارب للاسود
    ويقال واحد ادهم =اي بمعنى اسمر داكن اللون
    يتمرا في المطين = اي يتمرغ في الطين
    مريته في امتراب= اي مرغته في التراب
    دك عمرمك بالصابون = اانثره على جسمك واغتسل به جيدا
    عقله =_ بركة ه في الجبل
    كازوز = شبه جمره وهو عود بطرفه جمره
    اوثان = وهي حجار منصوبه في التراب ليعرف كل رجل حدود ارضه ينصبها شيوخ القبائل حتى لا يتعدى احد على طين الاخر
    حيث انه لا يجوز له ان يحركها لانها تعبر عن عهود
    تباني اعقبك = اي تريدن ان اناوبك او ابدلك
    ظاري = اي بمعنى متعود

    ذنب = وهو مرادفب ذيل
    فر اي هرب
    ذعر = اي خاف
    دمه يندب = اي دمه يسيل
    عاقبة = اي ولد او صبي
    جذع اذانه = جذع اذنيه وهي اقطع اذنيه بتشديد الذال
    ينعى = اي يصيح ويبكي بشدة على الميت
    جزع في طريقة = عبر في طريقة
    يهجاك = اي يسبك ويدعي عليك
    برز به = اخذه من بين الناس ليكلمه في كلام خاص بعيد شيء منهم
    معي لك شور = معي لك كلام
    عاتب = اي زعلان ومنزعج
    سواه ا = غيره
    معه بصر = عنده مقدره وخبره
    التن = عنده صعوبه في نطق الحروف بصحة
    ثوب ثخين = رقعته سميكة
    واجد = كثير
    جعار = نوع من الحيوانات وهي ضبع
    السدة = الباب الرئيسي الخارجي
    الخلوة = وهي غرفة في البيت وعادة ما تكون منفرده
    يزعق صوته = يخرج صوته
    اقتب = اي ظهره منحني
    قحف = كشط
    لبج = اي ضرب
    عقل البعير = اي ربط بين ساقية وقدمية
    حار = اي بمعنى رجع او روح
    شعف = بسكون العين مطر مع ريح قوية
    شعف = بكسر العين اي تعلق وحب الشيء
    برك = اي جلس او قعد برك البعير تستخدم للحيوان
    ربض = قعد او جلس للحيوان
    عقرة = اي اصابة
    شرد وهج = بمعنى فر الى مكان لا احد يدري به وكلاهما يحملان نفس المعنى
    عثر = اي بمعنى سقط و زل
    جلف = خشن وصلب
    رشن = تمسك
    لطي به = اي تمسك وزق ولم يكن يبرح منه
    املط = ليس على جسده شعر
    ملطة = اي سلخ شعره
    سرط ومرط = ادخل الاكل الى بطنه وكلاهما نفس المعنى
    فق = اي فتح فق الشيء اي فتحه







    وهنناك الكثير من الكلمات الدارجة الت لم اذكرها

    [/b


    عدل سابقا من قبل السعيدي في الأحد نوفمبر 28, 2010 8:39 am عدل 2 مرات
    الأنيق
    الأنيق
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    عدد المساهمات : 282
    تقييم العضو : 3
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    العمر : 43
    الموقع : سوريا العز

    فصاحة لهجة الزهارين Empty رد: فصاحة لهجة الزهارين

    مُساهمة من طرف الأنيق الإثنين نوفمبر 15, 2010 5:57 pm

    مشكوره ا الشوق والله قد قرأة المو ضوع من اقصه الى اقصاه مشكوره
    وفقك الله الامام
    واكثر ماشد انتباهي ((ونادرا ما يتجاوز هذا القطر ومهمة السرب هو تصريف المياه من سقوف المنازل الشعبية إلى خارجها بعيداً عن جدران المنازل ولذا نجد طول السرب يتراوح عادة بين المتر إلى المترين كحد أعلى حيث

    والى ما يحبه ويرضا ه

    امين
    \
    الأنيق
    الأنيق
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    عدد المساهمات : 282
    تقييم العضو : 3
    تاريخ التسجيل : 01/07/2009
    العمر : 43
    الموقع : سوريا العز

    فصاحة لهجة الزهارين Empty رد: فصاحة لهجة الزهارين

    مُساهمة من طرف الأنيق الأحد ديسمبر 12, 2010 7:32 pm

    امين يارب امين يدووم تقبلي
    مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:15 pm