الشــــــــــــــــــــحيل

المنتــــــــــــــــــــدى الأول والرئيسي للشحيل

السلام عليكم اخواني الاعضاء نرجو منكم التكرم بالدخول والمشاركة والرد عل المواضيع لأن المنتدى يعاني من نقص كبير من طرفكم ونريد هذا المنتدى أن يكون تفاعليا لا لئن تضعوا فيه موضوع وترجعوا بعد شهر لكي تروا هل تم الرد أو لا وأنا أسف على ازعاجكم تقبلوا مروري
الشـــحيل:إدراج صور النساء أو الأغاني .. يعرض العضو لإنذار إداري مع حذف الموضوع ، بدون سابق توجيه وهذا نهجنا منذ قيام المنتدى

الشـــحيل : - شارك معنا في تغيير المنتدى اي شي مش عاجبك بس ادخل هنا على الر ابط التالي: http://alhajer.mam9.com/t2073-topic#12259

الشحيل: لكل من فقد كلمة السر يمكنك مراسلتنا على الايميل التالي o_hajr@yahoo.com

او بارسال رسالة على الهاتف التالي 00966598889494


    تعدد الزوجات في حوار هادئ

    شاطر

    أبو عـداي
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 383
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف أبو عـداي في الأحد نوفمبر 08, 2009 3:10 pm

    هناك قول شائع لدى العرب " خير الرجال من كثرت نساؤه
    فهل أنت تؤيد هذا القول وتؤيد فكرة التعدد أم العكس ؟؟
    بانتظار مشاركاتكم الرائعة
    *********************
    ينبغي ملاحظة أن التعدد أمر مقرر شرعا , ولذا إذا وردت مناقشة عليه يجب أن لا يكون الاعتراض عاما مما يوحي بالاعتراض على هذا الأصل الشرعي , فلا ينبغي القول ـ مثلا ـ : بأن التعدد مرفوض !!! بل يقال : أنا عن نفسي لا أقبل بأن يكون زوجي معددا , ونحو ذلك ... أو لا أعتقد بأن التعدد مناسب لهذا الشخص أو هذه الفئة, لكي يعلم أن النقد يتعلق بالأشخاص أو تصرفاتهم لا بالتعدد ذاته.

    الغـــريــب
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 1738
    تقييم العضو : 3
    تاريخ التسجيل : 25/08/2009
    العمر : 40
    الموقع : بلاد الله الواسعة

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف الغـــريــب في الأحد نوفمبر 08, 2009 8:28 pm

    والله يا اخي
    انا اشجع على التعدد ولاكن بشروط
    اولها ان يكون المتزوج قادر على اقامة بيتين
    وثانيا ان يكون هناك سبب يدفعه للتعدد مثل الاولاد او عدم طاعة زوجته او مرض زوجته لما هنالك من الاسباب
    تقبل تحياتي هذا رئيي












    ابوسمره
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 1950
    تقييم العضو : 19
    تاريخ التسجيل : 14/09/2009
    العمر : 106
    الموقع : الصين الشعبيه

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف ابوسمره في الأحد نوفمبر 08, 2009 10:24 pm

    امممممم يمكن اذا كان في سبب وان يكون يقدر يعدل بينهم يسلموووووووو













    أسد الشحيل
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 55
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف أسد الشحيل في الأربعاء نوفمبر 11, 2009 4:28 am

    مشكور جدا أخي ابو عداي على هذا الموضوع الرائع والذي فعلا يستحق الوقوف والمناقشة فأنا شخصيا مع فكرة التعدد خصوصا في هذه الأيام التي بدأت تكثر فيها النساء ولكن بشرط العدل لانه الاسلام أباح التعدد ولكن بشرط العدل ... والعدل بين الزوجات مسألة حسب رأي تتوقف على إيمان الشخص ...فالشخص المؤمن لايمكن أن يظلم .. أما إذا نظرنا إلى حالة التعدد عندنا في الشحيل فشي والله للأسف الشديد مخجل جدا أغلب الأشخاص الذين تزوجوا بثانية تركوا الزوجة الأولى أقول لكم من هذا المنتدى اتقوا الله في أنفسكم واعلموا بأن الشخص الذي لم يعدل بين زوجاته جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل كما أخبر بذلك رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام ..

    ام بيهس
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 192
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف ام بيهس في الأربعاء نوفمبر 11, 2009 11:46 pm

    ولله مثل ماقال سامو لازم يكون في سبب للزواج بارك الله فيكم اخوتي

    أبو عـداي
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 383
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف أبو عـداي في الخميس نوفمبر 12, 2009 2:15 am

    أيها الأخوة والأخوات مشكورين على مروركم الطيب والموضوع لازال مطروح للنقاش
    الاسلام حدد الشرط الأساسي لتعدد الزواجات هو العدل ولم يشترط وجود أسباب وإذا بحثت عن الأسباب وجدتها كثيرة مثلا : الرغبة في الاولاد -كثرة النساء مقابل الرجال............. أنا حسب رأي الشخصي السبب الحقيقي الذي يمنع التعدد هو الخوف من العدل ..........
    بانتظار المزيد من آرائكم

    كوفي عنان
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 115
    تقييم العضو : 2
    تاريخ التسجيل : 28/08/2009
    العمر : 28

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف كوفي عنان في الخميس نوفمبر 12, 2009 3:34 am

    انا ارا ان التعدد ليس له دافع الا الحب او او تقصير الزوجه بواجبات زوجها

    عمر
    مؤسس المنتــدى
    مؤسس المنتــدى

    عدد المساهمات : 1158
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 30/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : من الصومال

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف عمر في الخميس نوفمبر 12, 2009 4:02 am

    انا مع التعدد
    شرط العدل فالرزق على الله











    تبي تشوف الذل في صورته صح

    شف دمعة الغربة على خد رجال

    الــمــهــاجــر
    عضو يستحق الشكر
    عضو يستحق الشكر

    عدد المساهمات : 15
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009
    العمر : 34
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف الــمــهــاجــر في الأحد نوفمبر 15, 2009 2:06 am

    السلام عليكم

    هاي المواضيع اللي ينحكي فيها الله يرحم ابوك ابو عداي انا اؤؤيد واندد واشجب
    على اللي مايفكر يتزوج اربعة لاتخافو هنا مابي نسوان

    ابوحفص
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 40
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف ابوحفص في الإثنين نوفمبر 23, 2009 1:27 am

    السلام عليكم يا شباب ....الله يجزاك خير ابو عداي على هالموضوع الطيب ...لكل انسان ظروفه وامكانياته فمن استطاع وعنده القدره على ان يتزوج وينفق ويعامل زوجاته بالعدل ويستر عليهن فله الاجر ان شاء الله ومن تزوج نكالا بزوجته او اي شي من هالقبيل ..!! فإنه في النهاية ظالم وسيسأل امام الله تعالى...ويجب أن لا نغفل ان التعدد يقضي على اكبر وأخطر مشكلة في المجتمع وهي العنوسة...لذا أبو عداي براييي أعقد النية وتوكل حتى تريحنا من هالموضوع لانو الظاهر شاغل بالك كثير ما اعرف ليش هههههههههههههه وجزاكم الله خيرا اخوكم ابو حفص ...

    عمر
    مؤسس المنتــدى
    مؤسس المنتــدى

    عدد المساهمات : 1158
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 30/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : من الصومال

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف عمر في الإثنين نوفمبر 23, 2009 1:38 am

    هههههههههه
    ابوحفص انا متابع لمشاركاتك
    كلها حول الزواج
    خلاص انا راح اكلم ابوعامر واخلصلك موضوعك
    وبعون الله انسوي عرس الك ولابوعداي يشهد علي الزور
    شلون مدرستك طمني عنك











    تبي تشوف الذل في صورته صح

    شف دمعة الغربة على خد رجال

    ابوحفص
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 40
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف ابوحفص في الإثنين نوفمبر 23, 2009 1:59 am

    اهلا أخ عمر أنا أموري زينه ولله الحمد.....تعمل معروف احكي مع الوالد وريح بالنا ...لأنو المواضيع هذي شاغلة بالنا كثير انا وابو عداي وما في حل غير ...؟؟!!! لذا ساعدنا إذل تقدر هههههههههه

    عمر
    مؤسس المنتــدى
    مؤسس المنتــدى

    عدد المساهمات : 1158
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 30/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : من الصومال

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف عمر في الإثنين نوفمبر 23, 2009 2:07 am

    ابوحفص الله يوفقك
    انا مع الافكار الي تنطرح حول الزواج وتداولها
    بين الشباب انا عم فكر شلون نقنع اهلنا بأن ليس هناك مشكلة في الزواج عموم
    ولا اقصد اهلنا اهلي واهلك لكن اقصد المجتمع كافة
    نخلص من العنوسة ويكون في تفاهم للمواضيع
    طبعا بارك الله بك انت كل الذوق اتمنى لك التوفيق
    بس لاتنسانا من دعائك ترا دعاء المسلم لاخيه المسلم في ظهر الغيب مستجاب
    وكل دعاء يعادل الدنيا وماتحوي











    تبي تشوف الذل في صورته صح

    شف دمعة الغربة على خد رجال

    امرء القيس
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 86
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009
    العمر : 33

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف امرء القيس في الإثنين نوفمبر 23, 2009 2:25 am

    انا مع تعدد الزواجات على ان يتسم الرجل بالعدل والقدرة على الانفاق

    أبو عـداي
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 383
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف أبو عـداي في الإثنين نوفمبر 23, 2009 2:32 am

    ما تقصر أبو خطاب أنك تسوي لي عرس ما صار بالزور كدها والله ومن أهلها

    ومثل ما أسلفت مشاركات أبو حفص كلها حول الزواج

    المشكلة مو متزوج بس ملاحقنا ما ادري شكون يريد منا

    مالها حل إلا نحكي مع أبو عامر لك علي ّ أنا أدبر لك رقم جواله وعلى عيد الأضحى فرصة مناسبة للحكي معه نعيد عليه أول شي وبعدين نشرح له الوضع
    لكن أنا وأنت يا أبو خطاب خالين من أي مسؤولية لأنه ما تعرف النتائج يمكن أبو حفص ينطرد من البيت ههههههههههه

    أبو عـداي
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 383
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف أبو عـداي في الإثنين نوفمبر 23, 2009 5:48 pm






    احبائى فى الله
    سؤال يتردد كثيرا
    مارأيك فى تعدد الزوجات؟
    الاجابة
    هذا ليس برأى انه شرع والشعائر فوق المشاعر



    جاء الاسلام ليحدد عدد الزوجات ويضع حدود لهذه المهزلة التى كانت قبل الاسلام وكانت فيها المرأة لاقيمة لها ولاحقوق لانها عار عليهم واكبر اكرام للمراة فى هذا العصر الجاهلى هو وأدها حية



    احبائى فى الله هيا بنا نتعرف على
    أولاً : حُكم التعدد في الإسلام :
    - النص الشرعي في إباحة التعدد :
    قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .
    فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .
    وليُعلم بأن التعدد له شروط :
    أولاً : العدل

    لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .

    وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129
    ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات :
    والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33.فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286
    ثانياً : الحكمة من إباحة التعدد :
    1- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .
    ومعلوم لدى العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير ، وانظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان ، وتعتبر من أقوى دول العالم بل ويُحسب لها ألف حساب ، كما أنها من الدول الصناعية الكبرى . فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين ويجرؤ على ذلك يا ترى ؟ ولماذا ؟



    2- تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع :
    أما الضرر الذي سيلحقها فهو أنها لن تجد لها زوجاً يقوم على مصالحها ، ويوفر لها المسكن والمعاش ، ويحصنها من الشهوات المحرمة ، وترزق منه بأولاد تقرُّ بهم عينها ، مما قد يؤدي بها إلى الانحراف والضياع إلا من رحم ربك .
    وأما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم أن هذه المرأة التي ستجلس بلا زوج ، قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة - نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولي الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم ؟
    فلا يجدون يداً حانية تعطف عليهم ، ولا عقلاً سديداً يُحسن تربيتهم ، فإذا خرجوا إلى الحياة وعرفوا حقيقتهم وأنهم أولاد زنا فينعكس ذلك على سلوكهم ، ويكونون عرضة للانحراف والضياع ، بل وسينقمون على مجتمعاتهم ، ومن يدري فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ، وقادة للعصابات المنحرفة ، كما هو الحال في كثير من دول العالم .



    3- الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .


    4- من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
    أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل .



    5- التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .


    6- " قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .


    7- وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .


    8- هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات .


    اعتراض :
    قد يعترض البعض ويقول : إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات .



    دفع الاعتراض :
    والجواب : أن النزاع في العائلة قد يقع بوجود زوجة واحدة ، وقد لا يقع مع وجود أكثر من زوجة واحدة كما هو المشاهد ، وحتى لو سلمنا باحتمال النزاع والخصام على نحو أكثر مما قد يحصل مع الزوجة الواحدة فهذا النزاع حتى لو اعتبرناه ضرراً وشراً إلا أنه ضرر مغمور في خير كثير وليس في الحياة شر محض ولا خير محض ، والمطلوب دائماً تغليب ما كثر خيره وترجيحه على ما كثر شره ، وهذا القانون هو المأخوذ والملاحظ في إباحة تعدد الزوجات .
    ثم إن لكل زوجة الحق في مسكن شرعي مستقل ، ولا يجوز للزوج إجبار زوجاته على العيش في بيت واحد مشترك .



    اعتراض آخر:
    إذا كنتم تبيحون التعدد للرجل ، فلماذا لا تبيحون التعدد للمرأة ، بمعنى أن المرأة لها الحق في أن تتزوج أكثر من رجل ؟



    الجواب على هذا الاعتراض :
    المرأة لا يفيدها أن تُعطى حق تعدد الأزواج ، بل يحطّ من قدرها وكرامتها ، ويُضيع عليها نسب ولدها ؛ لأنها مستودع تكوين النسل ، وتكوينه لا يجوز أن يكون من مياه عدد من الرجال وإلا ضاع نسب الولد ، وضاعت مسؤولية تربيته ، وتفككت الأسرة ، وانحلت روابط الأبوة مع الأولاد ، وليس هذا بجائز في الإسلام ، كما أنه ليس في مصلحة المرأة ، ولا الولد ولا المجتمع " . المفصل في أحكام المرأة ج6 ص



    الحكمة من تعدد زوجات الرسول





















    إليكم الجواب, إذا جاءك أحد وسألك بنية غير سليمة وفهمت منها نية الإحراج والتشكيك في نوايا الرسول -صلى الله عليه وسلم - من تعدد زواجه...



    فهل تعرف الإجابة؟
    وهل تملك دفع هذا الحرج الذي سببه عدم معرفتك معرفة تامة بظروف وحقيقة زواج النبي - صلى الله عليه وسلم من عدة نساء؟
    إليكم الجواب, وهو عبارة عن محاضرة ألقاها الأستاذ عمرو خالد منذ فترة عن أمهات المؤمنين



    لخصتها لكم بما يأتي:


    أولا : لنتسائل بداية كم هن عدد زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟


    عددهن 12 زوجة


    والرسول - عليه الصلاة والسلام - توفي وعنده عشر زوجات


    حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة ...
    رضي الله عنهما ...
    ثانيا: هل تحفظون إخوتي أسماء أمهاتكم ...أمهات المؤمنين ...؟؟
    عفى الله عني وعنكم سنذكر الآن أسماء الزوجات :-1خديجة بنت خويلد
    -2سودة بنت زمعة
    -3عائشة بنت ابي بكر
    -4حفصة بنت عمر
    -5زينب بنت خزيمة
    -6أم سلمة هند بنت عتبة
    -7زينب بنت جحش
    -8جويرية بنت الحارث
    -9صفية بنت حيي بن أخطب
    -10أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
    -11 ماريا بنت شمعون المصرية "ماريا القبطية "
    -12ميمونة بنت الحارث



    لنسأل السؤال التالي بعد ذكر أسماء زوجاته -عليه الصلاة والسلام - :
    كم واحدة بكر وكم واحدة كانت متزوجة من قبل؟
    واحدة بكر وهي السيدة عائشة -رضي الله عنها - والباقي ثيبات
    هل كن عربيات؟
    كلهن عربيات باستثناء السيدة (ماريا )فقد كانت من خارج الجزيرة العربية وكانت من ارض مصر
    هل كن مسلمات كلهن؟
    نعم إلا اثنتين : السيدة صفية كانت يهودية والسيدة ماريا كانت مسيحية , رضي الله عنهن جميعا.
    والآن ...



    لنجيب على السؤال التالي :


    هل كان سبب تعدد الزواج من قبل الرسول - صلى الله عليه وسلم - شهوة؟
    احبائى لم اقصد بكلامى نفى الشهوة عن الانبياء بل هم اكمل الرجال ولكن قصدى هنا هو هل تتحكم فيهم شهواتهم ؟طبعا لالالالالالالالالالالافالانبياء تسموا اجسادهم فوق كل الشهوات مع انها مباحة لديهم
    [size=29]إذا تأملنا مراحل حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - الزوجية نجد أن الشهوةلم تتحكم فى اختياره او من حياته

    والدليل عقلي هذه المرة ,لنتأمل :-1 الرسول - صلى الله عليه وسلم - منذ نشأته و حتى سن 25 كان أعزبا-2الرسول - صلى الله عليه وسلم من سن 25 إلى 50 (وهي فورة الشباب)
    متزوج سيدة أكبر منه ب15 سنة ومتزوجة من قبله برجلين ولها اولاد



    -3الرسول - صلى الله عليه وسلم - من سن 50 إلى 52 سنة
    من غير زواج حزنا ووفاء لزوجته الأولى-4الرسول - صلى الله علسه وسلم - من سن 52 إلى 60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتي على تفصيلها فيما بعد
    إذا ...
    هل من المعقول أن الشهوة ظهرت فجأة من سن 52 سنة؟
    وهل من المعقول للرجل المحب للزواج أن يتزوج في فورة شبابه من ثيب تزوجت مرتين قبله ويمكث معها 25 سنة من غير أن يتزوج بغيرها
    ثم يمكث سنتين من غير زواج وفاء وتكريما لها!
    ثم إنه عليه الصلاة والسلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج السيدة سودة وكان عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام - واراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها , بل هو عليه الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل الإنساني قدوة من بعده
    بعد ما قلناه نخلص إلى النتيجة التالية :
    الرسول -صلى الله عليه وسلم - تزوج بطريقتين :
    -1 محمد الرجل (تزوج بالسيدة خديجة(
    -2 محمد الرسول (تزوج باقي نسوته(
    ولنسأل السؤال التالي :
    هل الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - هو الوحيد الذي عدد أم أن هنالك انبياء عددوا أيضا؟
    الجواب نعم
    لقد عدد المرسلون والأنبياء - صلى الله عليه وسلم كسيدنا إبراهيم وسيدنا داود وسليمان - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
    وهذا مكتوب في الكتب السماوية كلها , فلماذا يهاجمنا بها الغرب , وهم معترفون أصلا ومكتوبة عندهم!
    نأتي الآن لذكر الدواعي السياسية والإجتماعية والدينية التي دعت الرسول لتعديد زوجاته



    أولا : توريث الإسلام والدعوة بدقة تفاصيلهما وخصوصياتهما (كالصلاة وحركاتها ) فلا بد من دخول ناس لبيت الرسول - صلى الله عليه وسلم- لنقل التفاصيل المطلوبة لتعليم الأمة ...
    فأراد الله - عزوجل - بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه الكثير بحكم سنها (والعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة تنشر العلم ..
    والحديث في علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس بالفرائض والنوافل ...
    وإجمالي عدد الأحاديث المروية عن زوجات الرسول - علسه الصلاة والسلام - 3000 حديث
    أما شبهة زواج السيدة عائشة وهي صغيرة فقد كانت طبيعة البيئة الصحراوية أن الفتاة تبلغ بسرعة وكان متعارفعلى تزويج الصغيرات ليس عند العرب فحسب بل عن الروم والفرس ....



    ثانيا : تأصيل العلاقة بين الصحابة وتشبيكها مما يؤدي إلى تماسك الامة
    فها هو عليه السلام يتزوج بابنة أبي بكر وابنة عمر بن الخطاب
    ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان
    والبنت الثالثة لسيدنا علي
    رضي الله عنهم جميعا وأرضاهم .



    ثالثا : الرحمة بالارامل حيث تزوج الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الأرامل (السيدة سودة وأم سلمة وأم حبيبة )


    رابعا: استكمال تشريع الإسلام حيث يقوم الرسول بالفعل بنفسه ليكون قدوة واسوة للمسلمين من بعده
    سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن اسلم من غير المسلمين كزواجه بصفية بعدما أسلم أبوها
    ورفعة لشأنه عند حاسديه من اليهود



    خامسا : محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة جويرية حتى يسلم بنو المصطلق حيث كانوا أسرى بيد المسلمين بعد غزوة بني المصطلق والقصة معروفة


    آمل أن أكون قد قدمت لكم ما تطمئن به قلوبكم ويثبتكم ويقويكم على مواجهة هذه الشبهة التي يريد منها أعداؤنا أو جهالنا تشكيكنا و النيل من ديننا ونبينا
    **************
    ******


    تحياااتي ........ أخوكم في الله أبو عدااي

    **********

    أسف للإطالة وأرجوا المعذرة منكم ولكن موضوع مثل هذا يحتاج التفصيل

    *********

    الموضوع لم يقفل بعد ونحن بانتظار أرائكم النيرة التي عودتنا عليها


    [/size]

    ابوحفص
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 40
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف ابوحفص في الإثنين نوفمبر 23, 2009 9:51 pm

    اذا تقدرون يا ابو عداي ويا ابو الخطاب لا تقصروووون ورقم الجوال يمكن عندك يا ابو عداي لا تدردد وذا بدك انا اتصل عليك من هنا واخليك تحي معاه .هههههههه....وطبعا المسؤولية عليكم انتو الاثنين ...لانو المنتدى خير شاهد وووشكرا لكم واسفين منكم ومن الاعضاء انو خرجنا من الموضوع

    عمر
    مؤسس المنتــدى
    مؤسس المنتــدى

    عدد المساهمات : 1158
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 30/06/2009
    العمر : 34
    الموقع : من الصومال

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف عمر في الإثنين نوفمبر 23, 2009 10:08 pm

    تقريبا انا راح امشي بكرة على مكة
    أو بعدبكرة
    انا راح ادعيلك هناك

    وموضوعك راح امشي بي ومعي الشباب
    الي عندك راح اشرح لهم الوضع خلاص عليهم











    تبي تشوف الذل في صورته صح

    شف دمعة الغربة على خد رجال

    محب الاسلام
    مراقب
    مراقب

    عدد المساهمات : 105
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009
    العمر : 24
    الموقع : ديرالزور

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف محب الاسلام في السبت ديسمبر 05, 2009 5:58 am

    [b][color=red]انا برأيي ان فكرة تعدد الزوجات مو لازمة إلا اذا كما قال الاخ سامو:يجب ان يكون هناك سبب يجبرك على الزواج (بعض الاسباب بسيطة ويمكنك حلها بسهولة) اما اذ لم يكن هناك سبب فلماذا تتزوج فتزيد المشا كل والهم ودوخة الراس واحيانا الرجل يميل الى زوجة من زوجاته اكثر من الاخرى ومطلوب منا العدل بين الزوجات
    اشكرك اخي ابو عداي على هذا الموضوع
    دمتم سالمين[/color][/b]

    أبو عـداي
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 383
    تقييم العضو : 6
    تاريخ التسجيل : 22/10/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف أبو عـداي في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 6:11 pm

    أتاني بالنصائح بعض ناسِ *** وقالوا أنت مِقدامٌ سياسي
    أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ *** مع امرأةٍ تُقاسي ما تُقاسي
    إذا حاضت فأنت تحيض معها *** وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
    وتقضي الأربعين بشرِّ حالٍ *** كَدابِ رأسُه هُشِمت بفاسِ
    وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً *** ومحروما ًوتمعن في التناسي
    تزوَّج باثنتينِ ولا تبالي *** فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ
    فقلت لهم معاذ الله إني *** أخاف من اعتلالي وارتكاسي
    فها أنذا بدأتْ تروق حالي *** ويورق عودُها بعد اليباس
    فلن أرضى بمشغلةٍ وهم *** وأنكادٍ يكون بها انغماسي
    لي امرأةٌ شاب الرأسُ منها *** فكيف أزيد حظي بانتكاسي
    فصاحوا سنة المختار تُنسى *** وتُمحى أين أربابُ الحماسِ ؟!
    فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظاماً *** وبعض الواجبات بلا احتراسِ
    لماذا سُنَّةُ التعداد كنتم *** لها تسعون في عزمٍ وباسِ
    وشرع الله في قلبي وروحي *** وسُنَّة سيدي منها اقِتباسي
    إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى *** فذاك له بلا أدنى التباسِ
    ولكن الزواج له شروطٌُ *** وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي
    وإن معاشر النسوان بحرٌ *** عظيم الموجِ ليس له مراسي
    ويكفي ما حملتُ من المعاصي *** وآثام تنوء بها الرواسي
    فقالوا أنت خوَّافٌ جبانٌ *** فشبّوا النار في قلبي وراسي
    فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ *** بها كان افتتاني وابتئاسي
    يحزُّ لهيبها في القلب حزَّاً *** أشد عليَّ من حزِّ المواسي
    رأيت عجائباً ورأيتُ أمراً *** غريبا في الوجودِ بلا قياسِ
    وقلتُ أظنُّني عاشرت جِنَّاً *** وأحسب أنَّني بين الأناسي
    لأتفه تافهٍ وأقلِّ أمرٍ *** تُبادر حربُهن بالإنبجاس
    وكم كنتُ الضحية في مرارٍ *** وأجزم بانعدامي و انطماسي
    فإحداهن شدَّت شعر رأسي *** وأخراهن تسحب من أساسي
    وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي *** لهذي شبَّ مثل الإلتماسِ
    وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً *** من الأخرى يكون بالإختلاسِ
    وكم من ليلةٍ أمسي حزينا *** أنامُ على السطوحِ بلا لباسِ
    وكنتُ أنام مُحترماً عزيزاً *** فصرتُ أنام ما بين البِساسِ
    أُرَضِّعُ نامس الجيران دَمِّي *** وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي
    ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ *** مصابٌ بالزكامِ وبالعُطاسِ
    وإن لم تنفع الأعذار شيئاً *** لجئتُ إلى التثاؤب والنعاسِ
    وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً *** عن الوقت المحدد يا تعاسي
    وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً *** فيا ويلي ويا سود المآسي
    يطير النوم من عيني وأصحو *** لقعقعةِ النوافذ والكراسي
    يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه *** ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
    وإن غلط العيال تعيث حذفاً *** بأحذيةٍ تمُّرُ بقرب رأسي
    وتصرخ ما اشتريت لي احتياجي *** وذا الفستان ليس على مقاسي
    ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ *** سأحُذفُ بالقدورِ و بالتباسي
    تراني مثل إنسانٍ جبانٍِ *** رأى أسداً يهمُّ بالإفتراسِ
    وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً *** بكت هاتيك يا باغي وقاسي
    رأيتك حامِلاً كيساً عظيما *** فماذا فيه من ذهبٍ و ماس
    تقول تُحبُّني وأرى الهدايا *** لغيري تشتريها والمكاسي
    وأحلفُ صادقا ًفتقول أنتم *** رجالٌ خادعون وشرُّ ناسِ
    فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي *** قلوب المخلصين لِما أُقاسي
    وحار الناس في أمري لأني *** إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
    وضاع النحو والإعراب مني *** ولخْبطتُّ الرباعي بالخُماسي
    وطلَّقتُ البيان مع المعاني *** وضيعَّتُ الطباق مع الجناسِ
    أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى *** وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
    أسير أدورُ من حيٍّ لحيٍّ *** كأنِّي بعض أصحاب التكاسي
    ولا أدري عن الأيامِ شيئاً *** ولا كيف انتهى العام الدراسي
    فيومٌ في مخاصمةٍ ويومٌ *** نداوي ما اجترحنا أو نواسي
    وما نفعت سياسة بوش يوماً *** ولا ما كان من هيلا سيلاسي
    ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي *** ومكراً من جحا وأبي نواسِ
    فلما أن عجزتُ ضاق صدري *** وباءت أُمنياتي بالإياسي
    دعوتُ بعيشة العُزّاب أحلى *** من الأنكادِ في ظلِّ المآسي
    وجاء الناصحون إليّ أُخرى *** وقالوا نحن أرباب المراسي
    ولا تسأم ولا تبقى حزيناً *** فقد جئنا بحلٍ دبلوماسي
    تزوَّج حرمةً أُخرى لتحيا *** سعيداً ساِلماً من كل باسِ
    فصحتُ بهم لئن لم تتركوني *** لا نفلتنَّ ضرباً بالمداسِ


    **************

    هذه القصيدة منقولة من هذا المنتدى وهي للأخ الغريب في قسم الشعر
    ولكن رأيت أنها تخدم الموضوع فنقلتها لكم

    تزوج حرمة أخرى لتحيا ......... سعيدا سالما من كل باس

    ************

    محب الاسلام
    مراقب
    مراقب

    عدد المساهمات : 105
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009
    العمر : 24
    الموقع : ديرالزور

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف محب الاسلام في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:14 pm

    انا من وجهة نظري ان تعدد الزوجات
    مو ضروري الا اذا كانت هناك اسباب
    تجبرك على التعدد
    شكــــــــــــــــرا

    قاهر الغربة
    عضو يستحق الشكر
    عضو يستحق الشكر

    عدد المساهمات : 13
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف قاهر الغربة في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 4:36 am


    انا مع التعدد اذا كان الانسان قادر مادياً
    ومعنوياً وعقلياً لانه قد يختل عقله بسبب المشاكل بين زوجاته
    فعليكم بالتعدد ثم التعدد يامستطيعين

    الغريب.
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 32
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف الغريب. في السبت ديسمبر 19, 2009 12:26 am

    شكرا أبو عدااي على موضوعك الرائع
    التعدد ضروري
    ولنا في هذا المضمار والتجربة الرائدة خير دليل من بيوتات الشحيل
    فهم مضرب المثل في الدين والاخلاق والعلم

    قاهر الغربة
    عضو يستحق الشكر
    عضو يستحق الشكر

    عدد المساهمات : 13
    تقييم العضو : 5
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف قاهر الغربة في الإثنين يناير 04, 2010 6:11 pm

    اخي الكريم انا مع التعدد بشرط
    ان يكون الانسان مقتدر ماديا
    وقادر على العدل بينهما
    ويستطيع ارضاء واقناع كل من زوجاته

    ابومحمد
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 473
    تقييم العضو : 8
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    رد: تعدد الزوجات في حوار هادئ

    مُساهمة من طرف ابومحمد في الثلاثاء يناير 05, 2010 2:08 am

    أولاً : العدل
    الله يجزيك الخير اخي ابوعداي على الموضوع انا اشجع على التعداد ولكن بسبب رئيسي هوالعدل العدل بين كلا الزوجات
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم تززج الودود الولود فأني اباهي بكم الامم يوم القيامه
    ودمت بالف خير اخي


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس فبراير 23, 2017 3:42 am